المالكي يستقبل رئيس برلمان «والوني» ببلجيكا — فيديو

المالكي يستقبل رئيس برلمان «والوني» ببلجيكا — فيديو

عن جريدة الاتحاد الاشتراكي

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أول أمس الاثنين 04 دجنبر 2017 بمقر المجلس، رئيس برلمان «والوني» ببلجيكا، André Antoine، والذي يقوم بزيارة عمل لبلادنا حاليا على رأس وفد برلماني هام.
خلال هذا اللقاء، أشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع المغرب وبلجيكا، مشيرا إلى أهمية الجالية المغربية المتواجدة ببلجيكا وبجهة «والونيا» على الخصوص، ومسجلا اندماج هذه الجالية في المجتمع «الوالوني». وأكد المالكي أن المملكة المغربية تنهج سياسة منفتحة وتعتبر علاقتها مع أوروبا ذات بعد استراتيجي.
وقدم رئيس مجلس النواب بالمناسبة، لمحة حول خصوصيات العمل البرلماني بمجلس النواب، ومعطيات حول تركيبة المجلس وحضور المرأة والشباب في مختلف هيئاته. كما استعرض مختلف الأوراش التي أطلقها المجلس، والتي من بينها تفعيل الديمقراطية التشاركية بعد المصادقة على القوانين التنظيمية المتعلقة بتقديم الملتمسات في مجال التشريع وتقديم العرائض إلى السلطات العمومية.


من جهته نوه رئيس برلمان «والوني» بمساهمة الجالية المغربية في تنمية منطقة «والوني» على الخصوص، وذلك منذ بداية ستينيات القرن الماضي، وأشاد بالدور الحيوي الذي تلعبه المملكة المغربية على الساحة الإفريقية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، مضيفا أن جلالة الملك يبرز الصورة الحقيقية للإسلام السمح والمعتدل، الذي ينبذ الغلو والتطرف.
وأكد «أنطوان» أن المغرب يمثل نموذجا لباقي دول القارة الإفريقية على المستوى الديمقراطي وعلى المستوى التنموي، معربا عن حرص بلاده على تقوية علاقاتها الاقتصادية مع المملكة المغربية. وكشف في ذات السياق عن احتفاء جهة «والوني» بالمملكة المغربية، واختيارها كشريك اقتصادي متميز لسنة 2018.
وفي ختام اللقاء، وقع الجانبان على مذكرة تفاهم، تهدف إلى المساهمة، في إطار صلاحياتهما، في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية بين المملكة المغربية و»والونيا»؛ وإلى تعزيز التعاون البرلماني بينهما.

شارك